الرياضية 249 السودان

معلومات أساسية

إسم المشروع: الرياضية 249

رمز المشروع: Sports249

إنطلاق المشروع: ديسمبر 2019

حالة البرنامج: مستمر

مجال عمل المشروع: الإعلام الرياضي

المستفيدين: مجتمعات الرياضيين، الجمهور العام (السودان) 

المانحين: المكتب الخاص

الهدف الإستراتيجي: نشر القيم الأولمبية (التميُّز، الصداقة والإحترام) وتشجيع الرياضة المحلية.

أهداف التنمية المستدامة: الهدف (3) الصحة الجيّدة والرفاه، الهدف (10) الحد من أوجه عدم المساواة

الرئيس التنفيذي: معالي/ كريستينا خير 


حول الوكالة

الرياضية 249 هي وكالة أنباء رياضية طوعيّة يقودها الشباب، وتعمل على الإبتكار في وسائل الإعلام الرياضية في جمهورية السودان، أسسها المكتب الخاص في الخرطوم عام 2019 برعاية وإشراف الإتحاد الدولي للشباب. تعمل "الرياضية 249" على الترويج لقيم الرياضة السامية، وكذلك المبادئ الأولمبية كالصداقة والتميز والاحترام بين مجتمعات الشباب في السودان من خلال قنوات إعلامية مختلفة.

السودان من أقدم الدول في إفريقيا التي شاركت في الألعاب الأولمبية منذ أن اعترفت اللجنة الأولمبية الدولية بلجنتها الوطنية في العام 1959، وبالرغم من إنتشار أنواع مختلفة من الرياضات على المستوى الوطني بعد مرور نصف قرن لا تزال الروح والقيم والثقافة الأولمبية غير معروفة في السودان.

من خلال توظيف إمكانات الاتصالات والإعلام الرقمي وتقنيات المعلومات تهدف مبادرتنا إلى إنشاء حركة مجتمعية مسؤولة عن نشر الروح الأولمبية والقيم الثقافية والتعليمية ، ودعم تطوير تعزيز الرياضة والنشاط البدني في السودان.


أهداف الوكالة 

⦿ الدعوة للرياضة، مع التركيز على مساعدة الناس والمجتمعات في جميع أنحاء البلاد على خلق عادات رياضية مدى الحياة.

⦿ دعم الاتحادات الرياضية الوطنية السودانية للوصول إلى جمهور أكبر وتعزيز علامتها التجارية على المستويين الوطني والدولي.

⦿ مساعدة المؤسسات الرياضية على تحقيق أهدافها من خلال تقديم أخبار رياضية عالية الجودة ومبتكرة مستوحاة من الحركة الأولمبية.

⦿ المساهمة في بناء مجتمع رياضي يتمتع ببنية تحتية مستدامة، يضم متطوعين ومدربين وقادة ذوي كفاءة عالية وشغوفين بالقيم الساميّة للرياضة.


الآليات الرئيسية

⦿ الموقع الرسمي - سيكون موقع الوكالة هو المصدر الرئيسي للأنشطة الإخبارية والربط بين أنشطة الوكالة المختلفة ومشاريعها وداعميها.

⦿ وسائل التواصل الاجتماعي - ستعمل منصات الوسائط الإجتماعية بشكل مكثف لربط جمهور الوكالة بالأخبار والأنشطة المختلفة، وخلق حوار بناء حول قضايا الرياضة.

⦿ الحملات الترويجية - سنطلق حملات ترويجية متعددة المستويات باستخدام تكنولوجيا الإعلام الرقمي والاتصال.


الشعار البصري

يتكون شعار الوكالة من الشعلة الأولمبية وكلمة "رياضة" أسفلها الرقم "249" الذي يشير لمفتاح/رمز التواصل مع دولة السودان.  أما الشعار الترويجي فهو "فريق السودان: فريق واحد، حلم واحد".