نحو تزويد الجيل القادم من الإعلاميين الشباب السودانيين بالمهارات والمعرفة والفرص اللازمة لتشكيل واقع إعلامي مؤثر يعزز السلام والتنمية والخدمة المجتمعية.

للنشر الفوري

لندن، 15 أغسطس 2024 – برغم التحديات العصيبة التي تواجه بلادنا في هذه الأوقات، فإنه ومساهمة منا في مجال بناء القدرات يسرنا أن نعلن عن التدشين الرسمي لزمالة الإعلاميين الشباب في السودان، وهو برنامج مبتكر يتم تنفيذه من قبل المكتب الخاص بإشراف الاتحاد الدولي للشباب. تهدف الزمالة إلى لبناء قدرات الإعلاميين والصحفيين الطموحين في السودان من خلال تزويدهم بتدريب شامل وتجربة عملية وتوجيه يمكنهم من النجاح والتميز في مجال الصحافة والإعلام.

زمالة الإعلاميين الشباب في السودان هي منحة دراسية دوليّة ممولة بالكامل مصممة لتزويد الإعلاميين الشباب بالمهارات والمعرفة الأساسية اللازمة للتنقل في مشهد الصحافة الحديث والديناميكي. من خلال منهج يتطور يشمل التدريب على الكتابة الإخبارية وسرد القصص، الوسائط المتعددة، الصحافة الرقمية، الصحافة الاستقصائية، الأطر القانونية والإخلاقية للصحافة، حيث سيكتسب الزملاء الأدوات اللازمة ليصبحوا إعلاميين وصحفيين وقادة مؤثرين في مجتمعاتهم.

ينطلق هذا المشروع على إرث عقد من النجاحات التي تحققت من خلال برامجنا الرائدة في تطوير الشباب، مثل برنامج تنمية القيادات الشابة. وحول مناسبة التدشين تقول الأستاذة إيمان سلامة، مديرة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في المكتب الخاص، "تمثل زمالة الإعلاميين الشباب خطوة هامة إلى الأمام في التزامنا برعاية الصحفيين الشباب الموهوبين، ونحن متحمسون لرؤية التأثير الإيجابي الذي سيحدثه هذا المشروع الجديد على المشهد الإعلامي في السودان في السنوات القادمة."

تلتزم زمالة الإعلاميين الشباب بتطوير جيل جديد من الصحفيين والإعلاميين القادرين على معالجة القضايا الاجتماعية الملحة، والمساهمة في مجتمع أكثر اطلاعًا وانخراطًا. سيتضمن البرنامج جلسات تدريبية ومحاضرات يقدمها خبراء ومتحدثين ومدربين متميزين من جميع أنحاء العالم، والتي ستركز على توفير تجربة إنشاء تقارير ومحتوى إعلامي واقعي، وتوجيه مستمر لدعم النمو المهني للزملاء.

ومن جانبها أكدت رؤى علي، المدير التنفيذي لزمالة الإعلاميين الشباب، إكتمال الإستعدادات والترتيبات لبدء العمل في جدول أعمال الزمالة لهذا العام. وأضافت: "نحن سعداء بإطلاق زمالة الإعلاميين الشباب في السودان. يمثل هذا البرنامج خطوة هامة نحو تنمية مجتمع صحفي حيوي وأخلاقي في السودان. نتطلع إلى العمل مع إعلاميين شباب موهوبين الذين يشكلون إضافة ديناميكية للمشهد الإعلامي المحلي والإقليمي في المستقبل."

في حين أنه سيتم قريباً فتح باب التقديم للزمالة، ندعو الخبراء الإعلاميين المهتمين للانضمام إلينا كمحاضرين ضيوف أو مدربين. إن تجربتكم، خبرتكم وإرشاداتكم لا تقدر بثمن في تشكيل مسارات هؤلاء الإعلاميين الشباب وضمان استعدادهم الجيد لمواجهة تحديات العصر.

من خلال الاستفادة من الأساس القوي والدروس المستفادة، تهدف زمالة الإعلاميين الشباب إلى تعزيز قدرات الصحفيين الشباب في السودان، ومواصلة إرث تعزيز القيادة، وتشجيع الصحافة الأخلاقية، ودعم تطوير مشهد إعلامي حيوي ومطلع على المستويين المحلي والإقليمي.

#    #    #

زمالة الإعلاميين الشباب هي مبادرة رائدة تهدف إلى تمكين الصحفيين الشباب في السودان. من خلال التدريب الشامل، والتجربة العملية، والتوجيه، تسعى الزمالة إلى تعزيز الحقيقة والشفافية والتغيير الاجتماعي داخل المجتمعات.

#    #    #

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني reporters.saeedzaki.info أو الاتصال بفريق علاقات الإعلام عبر البريد الإلكتروني  reporters@sudan2030.net، ومتابعة حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي على تويتر ولينكدإن.